المتابعون

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

شرح الدرس


شرح الدرس
مفهوم شرح الدرس
يعد شرح الدرس المهارة الثانية المهمة من مهارات منظومة التدريس.
فهي تعد واحدة من أهم مهارات التدريس، بل هي ألف باء التدريس وأسه، ومن ثم فإن امتلاك المعلم لمهارة الشرح يجعله مؤهلا للنجاح في عملية التدريس برمتها، تلك العملية التي تتشكل – في أساسها – من العديد من المواقف التعليمية التي تستدعي من المعلم شرحا لما غمض من نقاطها وعناصرها.
وعليه تعرف مهارة الشرح بأنها:
 «مجموعة من السلوكيات اللفظية والحركية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وقدرة علي التكيف مع معطيات الموقف التدريسي، بغية إيضاح محتوي تعليمي معين للمتعلمين، بقصد إفهامهم هذا المحتوي، مع الاستعانة في ذلك بأدوات الشرح المساندة».
أنواع شرح الدرس
§        أهمها ثلاثة، هي : الشرح الإيضاحي، والشرح الوصفي، والشرح السببي.
1- الشرح الإيضاحي:
هو الشرح الذي يوضح ماهية الألفاظ والأفكار والأشياء وعادة ما يمثل هذا الشرح إجابة عن الأسئلة التي تبدأ بأداة الاستفهام الشهيرة (ما) أو الأدوات (متي) و(أينو(أي).
2- الشرح الوصفي:
وهو الذي يصف عملية، أو إجراء، أو تركيبا معينا، وغالبا ما يمثل هذا الشرح إجابة عن الأسئلة التي تبدأ بأداة الاستفهام (كيف).
3- الشرح السببي:
§        وهو الشرح الذي يوضح الأسباب أو العوامل التي أدت الي حدوث ظاهرة أو حدث معين.
§        وغالبا ما يمثل هذا الشرح إجابة عن الأسئلة التي تبدأ بأداة الاستفهام (لماذا ).
أدوات شرح الدرس
لعل من أهمها ثلاث أدوات، وهي: الوسائل التعليمية، وضرب الأمثلة، وإيراد التشبيهات.
1- الوسائل التعليمية:
v    وهي تلعب دورا مهما في شرح المواد الدراسية بكافة أنواعها، ذلك لأن الوسيلة التعليمية توفر الخبرات الحسية التي تعطي معني مجسدا للعبارات اللفظية المجردة، مما يساعد المتعلمين علي فهمها، وتكوين صورة مرئية لها في أذهانهم.
أما أنواع  الوسائل التعليمية فهي عديدة، فمنها الأشياء الحقيقية، والعينات، والنماذج، والأشرطة، بأنواعها، والصور، والرسوم، والخرائط، والسبورات، والمواد المطبوعة كالكتب والمجلات....
2- ضرب الأمثلة:
§        من أدوات الشرح أيضا الأمثلة التي يوظفها المعلم في شرح المواد الدراسية المختلفة، كالعلوم والرياضيات واللغات والدراسات الاجتماعية والعلوم الشرعية، إذ تسهم الأمثلة في توضيح معاني المفاهيم أو المبادئ أو القواعد.
3- إيراد التشبيهات:
§        وهي تستخدم بكثرة في تدريس  بعض المواد الدراسية كاللغات والعلوم، بغية إيضاح شئ صعب الفهم علي المتعلمين، من خلال تشبيهه بشئ آخر مماثل له ومألوف لديهم.
§        مع ضرورة أن يراعي المعلم في شرحه أن يكون مثيرا للمتعلمين، جاذبا انتباههم طوال الدرس، بسيطا في أسلوبه غير معقد ، مركزا علي عناصر الدرس الأساسية غير غارق في التفاصيل والجزئيات التي ينسي بعضها بعضا، متدرجا في شرحة، منطقيا في عرضه، رابطا أفكار درسه بعضها بعضا، وبهذا وغيره من مهارات فرعية يستطيع المعلم أن يشرح درسه بكفاءة عالية.
q    ِ


الأسس التي يجب مراعاتها عند شرح الدرس


         11- 1. التسلسل المنطقي الواضح لموضوع الدرس
         2- أن يكون الشرح جاذب ومشوق للمتعلمين.
         3- أن يكون الشرح بسيطا وموجزا ومفهوما
         4- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
         5- التدرج في الشرح، وذلك على النحو التالي:
                 - من المعلوم إلى المجهول

        - من البسيط إلى المركب.
        - من السهل على الصعب.
        - من المحسوس على المجرد.
        - من المحدود إلى الغير محدود.
         - من الكل إلى الجزء .
         - من المباشر إلى غير المباشر.
         - من التجربة إلى النظرية

         ما يجب عمله عند شرح الدرس
1.     إبراز عنوان الدرس وعناصره الرئيسة علي السبورة.
2.     استخدام لغة سليمة وواضحة ومناسبة لمستوي المتعلمين.
3.     عرض الدرس بسرعة تناسب مستويات المتعلمين.
4.     شرح الدرس بأسلوب منطقي ومترابط ومتسلسل.
5.     تشجيع المتعلمين علي المشاركة في أحداث الدرس.
6.     الحرص علي إبراز الجوانب التطبيقية للدرس ما أمكن.
7.     ربط المادة الدراسية بحياة المتعلمين واهتمامهم ما أمكن.
8.     تنويع الأنشطة التعليمية بما يحقق أهداف الدرس.
9.     تغطية العناصر الأساسية لموضوع الدرس دون استطراد.
10. استخدام أمثلة وتشبيهات ووسائل تعليمية تعين علي فهم الدرس.
11. تنويع الحركة والصوت بما يخدم الموقف التعليمي.
12. التمتع بالحيوية والمرح بما لا يخل بتتابع أحداث الدرس.
التأكد من فهم المتعلمين لكل عنصر من عناصر الدرس.
14. تزويد المتعلمين بمصادر التعلم المناسبة لموضوع الدرس.
15. تكليف المتعلمين واجبات تسهم في تحقيق أهداف الدرس.
16. تعزيز إسهامات المتعلمين ومشاركتهم بأساليب تربوية سليمة وفورية.
17. توفير التدريب الكافي لاكتساب مهارات الدرس للمتعلمين.
18. تقديم تغذية راجعة وفورية للمتعلمين ما أمكن.
19.توزيع زمن المحاضرة علي الأنشطة المختلفة
ِ

ليست هناك تعليقات: