المتابعون

الجمعة، 27 فبراير 2015

كفايات معلم مرحلة الاساس

كفايات معلم مرحلة الاساس
Competencies of Basic School Teacher
1.     التمكن من المعرفة في مجال تخصصه: بحيث يكون قادراً على فهم واستيعاب مادة تخصصه ومعرفة خصائصها ومفاهيمها ومصطلحاتها، بما يساعده على تصميم خبرات تربوية تعلمية.
2.    القدرة على البحث والاستقصاء واكتساب مهارات التفكير: إذ لابد أن تتوفر لدى المعلم المعرفة بمناهج البحث العلمي وتقنياته وأدواته، ومهارات استخدام تلك المناهج، بما يجعله قادراً على الحصول على المعرفة بطريقة علمية منظمة. واعتبار أن التفكير يمثل أساساً مهماً لبيئة التعلم.
3.    فهم خصائص النمو لدى الأطفال ونظريات التعليم والتعلم: وذلك بما يمكنه من توظيف هذا الفهم فى تصميم بيئة تعليم وتعلم تدعم نمو المتعلم نمواً شاملاً. 
4.    الوعي بالفروق الفردية والقدرة على مراعاتها: تطبيق هذا الوعي القائم على المعرفة العلمية باستخدام استراتيجيات تعليمية تناسب التلاميذ بتنوعهم وتمايزهم أياً كانت أسبابه، بما يحقق أقصى نمو للمتعلم، وإشباع حاجاته وميوله وتنمية استعداداته.
5.    الاهتمام بمشكلات المتعلمين وتوجيه سلوكهم في الصف، وحسن استخدام أساليب الثواب و العقاب.
6.     معرفة استراتيجيات التعليم  والتعلم وحسن اختيار واستخدام طرائق التدريس: وذلك بما يتماشى مع طبيعة المادة الدراسية وخصائص المتعلمين، وبما يحقق خلق بيئات تعلم تشجع على المبادأة والابتكار والتفكير الناقد وصنع القرار، واتخاذه وحل المشكلات.
7.    القدرة على التخطيط للدرس ولأهدافه: وتتضمن هذه القدرة تحديد الأهداف التعليمية الخاصة بالمادة التعليمية و مضمونها والنشاطات والوسائل الملائمة لها. ويتطلب ذلك معرفة بأصول هذا التخطيط، والتمكن من الاعتماد عليه ليكون التدريس فعالاً، وقائماً على الإفادة القصوى من الوقت، وتنفيذه، وتقويمه. 
8.    القدرة على تصميم بيئة التعلم: وهى البيئة التي تهتم بان يكون التعلم إيجابياً، نشطاً وفعالاً، يعتمد على التعاون والعمل الجمعي وينمي التعلم الذاتي.
9.    إتقان مهارات الاتصال: وهو يعتمد على أساليب متنوعة تجعل هذا الاتصال فعالا يتناول المتعلم وذويه وكل اطراف بيئة التعليم والتعلم. 
10.     حسن إدارة الصف وإدارة الموقف التعليمي بما يضمن أن يكون المتعلم محوراً للعملية التعليمية.
11.     إدراك أهمية وتوظيف وسائل وتكنولوجيا التعليم وحسن اختيار واستعمال الوسائل التعليمية: والقدرة على استخدامها كوسيلة واداه لتحقيق تعلم فعال، وبما يتناسب مع مكونات البيئة التعليمية.
12.     الإيمان بالتعاون والقدرة القيادية: وانتقال هذا الإيمان إلى الممارسة القائمة على المعرفة، بحيث تتاح فرص التعاون والقيادة للمتعلمين.
13.     إمتلاك مهارات التعلم الذاتي.
14.     القدرة على التطبيق الميدانى: إذ أن ما يكتسبه المعلم من خلال برنامج الإعداد ينبغى ان ينتقل من النظر الى الممارسة، بما يعكس اكتساب مهارات التطبيق واستخدامها بصورة مفيدة.
15.      تقويم التعليم والتعلم: وذلك انطلاقاً من أن التقويم وسيلة تربوية ومدخلاً للتحسين والتطوير، والتنمية المستمرة للمتعلم، والإفادة من نتائج التقويم المعتمد على أساليب مقننة للقياس فى تحسين تقدم المتعلم. ويتطلب هذا إتقان مهارات التقويم.
16.     الوعي بأهمية التنمية المهنية المستمرة للمعلم: إذ تقوم التنمية المهنية للمعلم على الوعي بأن الإعداد قبل المهنة يحتاج إلى تنمية مهنية ذاتية فى أثنائه، ثم بعد التخرج وممارسة العمل.

17.      الالتزام بأخلاقيات المهنة: ويتم ذلك الإلتزام على اعتبار أن التعليم مهنة ذات رسالة، وينبغي للمعلم الإلتزام بأخلاقيات مهنة التعليم.

ليست هناك تعليقات: